الرئيسية غرائب 10 من أعظم علماء الرياضيات في التاريخ ( الجزء الثاني )

10 من أعظم علماء الرياضيات في التاريخ ( الجزء الثاني )

5-  رينيه ديكارت :

الرياضيات

الفيلسوف و الفيزيائي و عالم الرياضيات الفرنسي ربما يكون معروفا بسبب نظرياته الفلسفية . و لكن له مساهمات واسعة في الرياضيات , منها إسهامه في التفاضل و التكامل  و الذي بنى عليه لاحقا نيوتن و لبنتز لاحقا , كما أنه مشهور بشكل واسع لوضعه أسس الهندسة الديكارتية التي استخدمت الجبر لتصوير المواقع المختلفة على المحاور X ,Y .

4- إقليدس :

الرياضيات

يعتبر إقليدس أبو الهندسة بكل جدارة  و أعظم ما أبدعه هو مجموعة من الأبحاث و الأوراق التي عرفت بـ ” أصول إقليدس ” و التي كانت لا تزال تستخدم في التعليم حتى القرن العشرين .

ينسب لإقليدس أيضا التعليمات الدقيقة و المنطقية التي تتبع عند برهنة النظريات و لا يزال مثل هذه الطرق مستخدما إلى وقتنا الحالي.

3- برنارد ريمان :

الرياضيات

العالم الألماني الذي نشأ في أسرة فقيرة سيكبر ليصبح أحد أعظم علماء الرياضيات في القرن التاسع عشر .

قائمة إسهاماته في الهندسة كبيرة كما قام بوضع عديد النظريات من إنجازاته على سبيل المثال : هندسة ريمان , سطوح ريمان , تكامل ريمان. أكثر ما هو مشهور فيه نظريته الأسطورية المشهورة : و هي عبارة عن معادلة معقدة جدا في توزع الأعداد الأولية . لم يتم إعطاء هذه النظرية حقها خلال خمسين بعد وضعها من قبله و ذلك لقلة عدد علماء الرياضيات الذين استطاعوا فهمها .

لكنها لاحقا برزت لتصبح أحد أبرز الأسئلة المفتوحة بدون حل في العلم الحديث و قد حيرت أعظم علماء الرياضيات . حتى أن أحد المراكز البحثية وضع جائزة قدرها مليون دولار لمن يقوم بإثباتها .النتيجة المترتبة على مثل هذا الإثبات يعتقد بأنها مهمة جدا و ذات أثر واسع . يعتقد بأن أنظمة ترميز كبرى سيتم كسرها في حال حدث ذلك , لذلك حتى بعد موته لا زال ريمان مؤثرا و مساهما في تطوير الرياضيات الحديثة !.

2- كارل غاوس :

الرياضيات

هذا الفتى المعجزة إن صح القول يعرف بـ أمير الرياضيات .صنع أولى اكتشافاته الهامة حين كان لا يزال مراهقا ! . و كتب  أعظم إبداعاته و هو بحث في الأعداد باسم “استفسارات حسابية ” حين كان في ال21 من عمره فقط !.

تخرج من الجامعة في عام 1978 و عمره 22 عاما و بدأ عدة إسهامات هامة في مختلف مجالات الرياضيات و على وجه الخوص نظرية الأعداد و خاصة الأعداد الأولية . كما قام بإثبات النظرية الأساسية في الجبر و أوجد ثابت الجاذبية في الفيزياء . و كل ذلك قبل أن يبلغ ال 24 من العمر . استمر غاوس في إبداعه حتى موته في عمر ال77 . و قد قام بعمل جبار في مختلف المجالات لاسيما الرياضيات لا يزال يذك بسببه إلى الآن .

1-ليونارت إيولر :

الرياضيات

إن كان غاوس هو الأمير فإن ليونارت هو الملك إن صح القول . ينظر إليه على أنه أعظم عالم رياضيات مشى على هذا الكوكب .

تقديمه للتوابع و اختصارها f(x) و التوابع المثلثية المختزلة و الأساس e للوغاريتم الطبيعي و الحرف اليوناني سيغما للأعداد التخيلية و الثابت Pi للتعبير عن نسبة محيط الدائرة إلى قطرها , كل ذلك لعب دورا مهما في الرياضيات الحديثة من أبسط الرياضيات إلى أكثرها تعقيدا .

كل ذلك جزء بسيط من مساهماته الواسعة في الرياضيات الحديثة و التي فتحت الأفق لتطوير مختلف المنتجات و التي لا يبدو غريبا أنها ازدهرت في وقته !.

تعلق واحد

اترك تعليق