أعمال و تسويقكيف ؟

نصائح من أجل أن تترك الانطباع الأولي الأفضل في كل لقاء جديد

 

وجد الباحثون مؤخرا أن الانطباع الأولي يرتسم خلال أول سبع ثوان من لقاء شخص جديد . عندما تقابل شخصا ما للمرة الأولى فإنه يبني انطباعه الأولي على مشيتك , ابتسامتك , طريقة مصافحتك و كيف تقوم بالتعريف عن نفسك .

و بينما تقوم بذلك يقرر الشخص الجديد إن كان بإمكانه الثقة بك , إن كنت جيدا بحق و إن كان سيعمل معك أم لا . الكثير من الأسئلة يتم الإجابة عليها في هذه الثوان الأولية شديدة الأهمية .

أهمية هذه الثوان السبع ليست قليلة أبدا و لكن الأهم يبقى دائما هو قدرتك على ترك أثر في نفس الشخص الجديد الذي تقابله .

في الآتي تسعة طرق من أجل ترك انطباع أولي جيد لدى من تتعرف إليه حديثا :

1-كن مدركا لجودة مظهرك الخارجي للآخرين :

من رأسك إلى أخمص قدميك , عليك أن تكون واثقا من أنك تظهر الصورة التي تتوافق مع شخصيتك في أفضل وجه ممكن . جهّز نفسك للقاء قبل وقت جيد و تخيل نفسك في اللقاء و على أي مظهر يجب أن تكون , شعرك , لباسك و كل ما يتعلق بمظهرك العام . هذا سيجعلك تشعر بأفضل المشاعر و سيترك انطباعا أوليا رائعا .

2-كن على الموعد :

لا شيء يقلل من شأنك أكثر من التأخر عن موعد أو اجتماع مهم  و إن كان لدقيقة أو اثنتين . لذلك عليك أن تعطي نفسك الوقت الكافي و أن تحسب إمكانية العوائق التي من الممكن أن تسبب التأخير لك كالازدحام و عدم إيجاد المكان من أجل ركن سيارتك و غير ذلك . كن على الموعد دائما و أبدا .

3-انبته إلى لغة الجسد :

لغة جسدك تتحدث بصمت عن الكثير . كما ثبت مؤخرا أنّ لها تأثيرا أكثر بأربع مرات على الانطباع الأولي من أي شيء قد تتحدث به . ابتساماتك الصادقة تحقق لك انطباعا أوليا جيدا و كذلك المصافحة بشكل جدي و النظر إلى عيني الشخص الآخر بنظرات ذات معنى . قف واثقا و كن فخورا بنفسك .

4- اطفئ هاتفك النقال :

لا شيء يقضي على الانطباع الأولي الجيد أسرع من هاتفك النقال و هو يرن أو يصدر صوت الاهتزاز قاطعا تواصلك مع الشخص الجديد . اطفئ هاتفك النقال و لا تفكر حتى بالرد على رسالة نصية . افعل ذلك حين تسمح لك الفرصة .

5- ابدأ المحادثة :

يمكن أن تريح نفسك و الطرف الآخر  و تترك الانطباع الأولي الجيد حين تبدأ بمحادثة بسيطة من أجل تخفيف الضغط و إطلاق العنان للمحادثة لتنطلق . حضر لذلك مسبقا و اعرف شيئا من المعلومات عن الشخص الذي ستقابله أو الشركة التي ستقوم بالتعامل معها و من ثم ابدأ المحادثة بشيء قد تعلمته . يمكنك أن تبدأ بجملة بسيطة أيضا من قبيل : ” كيف كان يومك اليوم ” و تذكر دائما أن تبتسم .

6-أبق حديثك إيجابيا :

الوقت ليس ملائما لتحكي قصة السيدة التي سبقتك و ركنت سيارتك في المكان الذي كنت تريده , أو الكلب الذي خرب المرج أمام منزلك هذا الصباح . حديثك المليء بالتفاؤل و الإيجابية أمر مهم من أجل الانطباع الأولي الحسن.

7- انبته :

تترك انطباعا أوليا رائعا عندما يشعر الطرف الآخر بأنه يتم الاستماع له جيدا و بأنّ الحضور منصتون لحديثه و مهتمون بأفكاره . لا تنسى لغة الجسد التي تؤكد اهتمامك بالحديث و استماعك إليه بكل جدية .

8- لا تنسى الكلمات المنمقة :

الكلمات المؤدبة  من قبيل ” شكرا لك ” , ” رجاء ” أو ” أرجوك , أنت أولا ” تترك انطباعا مباشرا بأنه صاحبها شخص جيد و يمكن الوثوق به . التواضع للآخرين و التأدب في الحديث معهم دائما ما تؤثر تأثيرا عظيما على الانطباع الأولي .

9- استرخ و كن على طبيعتك :

تذكر أن أغلب الناس يشعرون بالتوتر و عدم الارتياح في اللقاء الأول كما تشعر أنت تماما . ثق بنفسك و انظر ما يمكنك فعله من أجل جعل الشخص الآخر يشعر بالارتياح و بالتالي ستشعر أنت بارتياح أكبر . لذلك خذ نفسا عميقا , استرخ و انطلق لتظهر على ما أنت عليه حقا دون حرج أو تعثر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق