الرئيسية أعمال و تسويق 5 استراتيجيات عقلية لتحافظ على المزيد من المال

5 استراتيجيات عقلية لتحافظ على المزيد من المال

المال كالغاز فهو ينفذ بنفس السرعة التي ينفذ فيها الغاز . إذا كنت تعيش لتدفع عند كل فرصة فإنك ستجد من الصعوبة بمكان أن تؤسس لعشك العائلي الذي كنت تطمع به منذ سنوات . و لكن الأمر ليس بالمستحيل . ببعض الخدع و التصرفات اليومية التي تتعلق بعادات صرف المال فإنك ستجد أكثر من بعض الفكة في جيبك في نهاية الأسبوع . إذا كنت تريد توفير المال تابع القراءة .

1-فكر بقيمة كل ساعة :

عندما كنت شابا صغيرة أعمل في معسكر صيفي كند دائما أصاب بالدهشة عندما أرى غالبية زملائي في العمل يأتون صباحا مع الخبز المصنع بطريقة رفيعة و زجاجة من عصير البرتقال و كأس من القهوة في كل صباح . كنا نجني ما مقداره 10 دولارات في الساعة و بالتالي فإن أولئك الذين جعلوا الأمر عادة يومية فإنهم سينفقون ما سيجنونه في ساعة العمل الأولى قبل أن يجنوه أصلا .

إذا أردت توفير المال , تخل عن المصاريف الاندفاعية . كل ما أردت أن تشتري شيئا فكر مع نفسك ” كم من الوقت علي أن أعمل لأدفع ثمن هذا الشيء ؟ ” إذا كانت المدة تهولك فعليك أن تعيده إلى الرف و تمضي في طريقك .

 

2-تذوق الأشياء و التجارب :

إذا جمعت الـ 3 دولارات التي تدفعها ثمنا لشرب كوب القهوة اليومي خلال عام فإنك قد تنصدم عندما ترى أنك تنفق ما بين الـ 700 و الـ 1000 دولار على شراب يدوم بضع دقائق . الانطباع الأول لديك سيكون أن تتوقف عن شراء القهوة نهائيا. و لكن ما الجميل في الحياة إن لم تحظى ببعض البهجة و المتعة بين الفينة و الأخرى ؟ بدلا من جعل الأمر عادة قم بتقليص مرات الشرب إلى مرة أو مرتين أسبوعيا . احتفظ بـ ” يوم القهوة ” للصباحات القاسية بدلا من تناولها على الدوام لأن ذلك ما اعتدت على فعله . سينتهي بك الأمر تستمتع بكل رشفة تشربها أكثر بكثير و أنت تعلم أنك لن تسمح لنفسك بشرب المزيد قبل الموعد ذاته في الأسبوع القادم . هذا مثال واحد و قس عليه .

 

3-فكر بالوقت الفارغ كما تفكر في المال المفقود :

إذا عرض عليك مديرك أن تعمل ساعات إضافية , خذها . كل ما كنت تريده هو أن تذهب إلى البيت و تسترخي على الأريكة في المساء ليس أكثر . إذا كان العمل الإضافي لساعتين بأجرة إضافية فإنه من الأحرى أن تأخذ تلك الساعتين بدل أن تذهب لتشاهد مسلسلا شاهدته من قبل عشرات المرات . قد لا تكون خسرت مالا بالفعل إن لم تأخذ الساعات و لكنك خسرت مالا أكثر بجهد أقل . صحيح أن كثيرا من الفرص فاتتك في الماضي و لكن أن تغض الطرف عن الفرص المستقبلية هو خسارة كبيرة .

4-أنفق حيث يهم حقا :

المال ليس بذي معنى حتى تعطيه المعنى . إذا كنت تملك مليون دولارا في البنك و لكنك ترفض الاقتراب منها فهي مجرد رقم على الحاسوب . و لكن إن كنت تملك 100 دولار في جيبك و أنفقتها على عشاء رومنسي مع زوجتك فإنك ستكون أنفقت 100 دولار ليس على مجرد عشاء و إنما على ذاكرة ستدوم لوقت طويل . بما أنك حر باستخدام المال الخاص بك فإن عليك أن تستفيد من كل قرش بأقصى ما تستطيع .

5- فكر بما توفره من المال كأنه مال قمت بتحصيله  :

في عودة إلى فكرة عدم اتخاذ عادات إنفاقية لأغراض غير ضرورية غير طريقة تفكيرك بما يخص المال الذي  توفره . بإمكانك أن تقول أنك وفرت 500 دولار هذا العام بعدم شرائك لقطعة دونت كل صباح و لكن بإمكانك أن تقول أنك ” جنيت ” 500 دولار هذا العام بعدم شراء قطعة دونت كل صباح . قد لا تبدو الجملتان مثلا بعضهما و لكن ألم تبذل جهدا لتقاوم رغبتك في أخذ قطعة الدونت تلك , لقد كنت تبذل جهدا لمقاومة عادة كنت قد شكلتها فيما مضى و بذلك تقوم قد جنيت ذلك المال الإضافي . فكر بكم المال الذي يمكن للمدخنين أن يجنوه إن تخلوا عن عادتهم المقززة . حالما توفر المال بترك أمور غير هامة فإنك ستكون حرا لإنفاق ذلك المال على أمور ذات أهمية حقيقية في حياتك .

بدون تعليقات

اترك تعليق