الرئيسية تحفيز كيف تقرأ أكثر ؟ استراتيجية مبتكرة لتقرأ أكثر من 30 كتابا في...

كيف تقرأ أكثر ؟ استراتيجية مبتكرة لتقرأ أكثر من 30 كتابا في العام

كان وارن بوفت Warren Buffett – الذي ينظر إليه على أنه المستثمر الأعظم في القرن العشرين – يلقي كلمة أمام 165 طالبا  من جامعة كولومبيا عندما رفع أحد الطلاب يده و سأله عن أفكاره عن الطريقة المثلى للتحضير لعمل استثماري . بعد دقيقة من التفكير أخرج بوفيت كدسة من الأوراق و التقارير التجارية كان قد أحضرها معه و قال ” اقرأ 500 صفحة كهذه كل يوم . هكذا تتكون المعرفة . تتراكم بالتدريج , كما تتراكم الأرباح . جميعكم لديه القدرة على القيام بذلك و لكني متأكد أن قليلا منكم سيفعلون ذلك فقط . “

يقدر بوفيت أن 80 % من ساعات عمله يقضيها في القراءة و التفيكر . أليس ذلك يكفي لتسأل نفسك : ” هل أقرأ كتبا بما فيه الكفاية ؟ ” .

عندما سألت نفسي هذا السؤال تبين لي أنه كان هناك بعض الأسباب البسيطة التي كانت تمنعني من القراءة كما أريد و أرغب و بناء على ذلك ابتكرت نظاما منطقيا ليساعدني في قراءة المزيد .

 

كيف تقرأ كتبا أكثر ؟

 

طالما أنك تعرف القراءة فإن الأمر سهل نسبيا . كل ما عليك أن تجد الوقت لتقرأ و لكن ذلك يسهل قوله  و يصعب فعله .

عندما نظرت إلى عاداتي في القراءة وجدت أن غالبيتها مبنية على ردات فعل و ليس على نية سابقة أي أنني أقرأ أي رابط أراه مثيرا للاهتمام يظهر أمامي على صفحة الفيسبوك أو التويتر  . و لم أكن أخصص وقتا معينا للقراءة بشكل منتظم و يومي بل كنت مقتصرا على قراءة ما يظهر أمامي مما يثير انتباهي من المقالات و المواضيع المختلفة .

و كنتيجة لذلك فإن غالبية القراءة كانت تتم على الإنترنت . هناك بلا شك مقالات بجودة عالية على الشبكة و لكن بشكل عام , فإن الكتب تبقى أكثر قيمة و أفضل . فهي تحوي كتابة محررة بشكل أفضل و معلومات أكثر موثوقية . من وجهة نظر تعليمية فإن القراءة من الكتب أفضل من قراءة المحتوى على الإنترنت .

لهذا قررت أن أجد طريقة تمكنني من قراءة المزيد من الكتب بدون أن أتعرض للعرقلة من مختلف العقبات التقليدية .

 

20 صفحة

هذا هو النموذج الذي وجدته الأفضل بين ما جربته :

20 صفحة في بداية كل يوم . عادة ما أستيقظ صباحا , أشرب كأسا من الماء , أكتب ثلاثة أشياء أنا سعيد لأجلها و أقرأ عشرين صفحة من كتاب ما . مكنتني هذه الطريقة من قراءة 6 كتب و 100 صفحة من الكتاب السابع . بعملية حسابية بسيطة أرى نفسي ساقرأ 36 كتابا خلال عام .

أعتقد أن هذا النموذج نجح معي لأن 20 صفحة كمية صغيرة نسبيا . غالبية الناس يمكنه قراءة 20 صفحة في نصف ساعة من الوقت . و إذا فعلها أحدنا في بداية النهار فإنه سيتجنب الطوارئ التي قد تحدث خلال اليوم و تمنعه من القراءة في وقت آخر .

إذا سمح الوقت سأقرأ أكثر في أوقات أخرى و لكن إن لم يسمح الوقت خلال النهار فإني سأكون قد قرأت عشرين صفحة مسبقا .

 

الساعة الأولى

كيف تقضي الساعة الأولى من اليوم ؟

غالبيتنا يقضيها في ارتداء الثياب و تجهيز نفسه للخروج . ما بالك إن استخدمت جزءا من هذا الوقت في أن تصبح شخصا أفضل ؟ ماذا لو استيقظت أبكر قليلا لتنفق شيئا من الوقت في التعلم و تحسين نفسك من مختلف النواحي في عملك و علاقاتك و في تحسين نفسك كإنسان ؟

هذا ما تحاول هذه الطريقة أن تفعله . قبل أن تبدأ نهارك المزدحم بالنشاطات اقرأ قليلا و استثمر في بناء نفسك و اجعل من نفسك شخصا افضل .

CheapAdultWebcam

بدون تعليقات

اترك تعليق