الرئيسية الصحة 10 من الأخطاء الطبية المثيرة للدهشة

10 من الأخطاء الطبية المثيرة للدهشة

 

الأخطاء الطبية ممكنة  و شائعة  و تتراوح من أخطاء بسيطة العواقب إلى أخطاء قاتلة أو مهددة للحياة . نذكر في المقال عشرا من الأخطاء الطبية التي ستصيبك بالصدمة :

1-علاج المريض الخطأ :

يعتبر هذا من أشيع الأخطاء و ينتج عن عدم التعرف على المريض الصحيح من قبل الكادر الطبي في المشفى إما بسبب تشابه بالأسماء أو بسبب انشغال أعضاء الكادر و إهمالهم و للحد من مثل هذه الأخطاء لا بد للمريض من أن يطلب من الأطباء و الممرضين أن يتأكدوا من هويته و مطابقتها مع الشخص الواجب خضوعه للإجراء المطلوب .

2-نسيان الأدوات الجراحية داخل الجسم :

قد يحدث مثل هذا في أي عمل جراحي كنتيجة للخطأ في عد الأدوات الجراحية أو عدم عدها في نهاية العمل الجراحي , و قد يكون بسبب خطأ بشري محتمل أو بسبب إهمال و عدم إتقان . و بهذا فإن أحد الأدوات يبقى في جسم المريض بعد العمل الجراحي و قد يسبب أعراض تتدرج بين البسيطة و الشديدة . فإذا شعرت بعد عمل جراحي ما بشعور غريب , انتفاخ , ألم أو أصبت بالحمى فاسأل طبيبك لتتأكد من أنها ليست أداة منسية .

3-ضياع المريض :

يحدث ذلك عندما يكون المريض مصابا بالخرف أو ربما لا يكون متمتعا بكامل قواه العقلية . و قد ينجم عن تيه المريض مضاعفات خطيرة حسب مرضه . فقد يصاب بالتجفاف أو انخفاض الحرارة الشديدة و بالتالي الموت . يمكن تفادي هذه الحالات بوضع عقد موجه بالجي بي إس في عنق المريض أو على معصمه .

4-التعرض للخداع من قبل أشخاص يدعون أنهم أطباء :

قد تتعرض كمريض للخداع من قبل أحد الدجالين . قد يتعرض المريض على إثر ذلك للأذى أكثر من النفع المرجو من الاستشارة الطبية . و بدل التحسن فإن حالته قد تتدهور . يمكن تجنب ذلك بالتأكد من هوية الطبيب و مصداقيتها أو التحقق من شهادته عبر الإنترنت .

5-إبقاء المريض طويلا في غرف الإسعاف :

قد يحدث هذا الأمر عندما يكون المشفى مزدحما و قد يزيد سوءا في حال وجود الموظفين قليلي الاكتراث . إن كنت في غرفة الإسعاف مع مريض بحالة سيئة و لم تر التجاوب الكافي من قبل الممرضات أو الأطباء في قسم الإسعاف فعليك الاتصال بطبيبك و إخباره ليتصل بأطباء المشفى و إخبارهم بحالتك. تذكر أن الأطباء دائما ما يستمعون إلى  الأطباء . البقاء طويلا في الإسعاف- في حال كان وضع المريض خطيرا و لم يلاق الاهتمام الكافي من الكادر في المشفى – قد يزيد حالة المريض سوءا .

6-الانصمام الغازي ( فقاعات هوائية في الدم ) :

قد يحدث هذا الأمر عندما يتم نزع قثطرة ما أو نزع مفجر من جرح و عدم القيام بذلك بالشكل الصحيح . ينجم عن ذلك فقاعات هوائية تسير في المجرى الدموي و قد تؤدي إلى انسداد وعاء دموي من الأوعية و بالتالي قطع التروية عن العضو الذي يرويه ذاك الوعاء مما يؤدي إلى أعراض مختلفة وفقا للعضو المتأثر .

7- التداخل جراحيا على الجزء غير الصحيح من الجسد :

ربما تكون صور المريض غير صحيحة أو أن الجراح قد أخطأ في قراءتها و ربما يوجد غطاء غطى العلامات الدالة على الجزء الواجب التداخل عليه . كل ذلك قد يسبب أن يدخل الجراح في غير المكان المطلوب . قبل الجراحة قم بالتفاهم مع الطبيب و أخبره مرارا على أي جزء من الجسد , هو يعرف أين سيتداخل غالبا و لكن الذكرى لن تضر و قد تمنع خطأ فادحا .

8- التلوث الجرثومي :

قد يحدث هذا الأمر بسبب قلة عقامة الطاقم أو الأدوات بسبب الإهمال أو لأي سبب آخر , لتمنع مثل هذا الأمر لا تتردد في الطلب من الطبيب أو الممرض الاهتمام بالعقامة و النظافة إن أحسست بالتقصير في هذا الأمر( الطلب المؤدب بالتأكيد ) .

9-الخطأ في الأنابيب الداخلة إلى الجسد :

قد تتشابه الأنابيب الصدرية و الأنابيب الداخلة إلى المعدة و تختلط على الممرضة أو الطبيب . إن أخطأ الطبيب في الأنبوب فإن الدواء الذي من المفترض أن يذهب إلى المعدة مثلا يمكن أن يذهب إلى الرئتين ! و النتائج تتنوع وفقا للضرر الحاصل .

10-الاستيقاظ أثناء الجراحة :

ربما يحدث ذلك في حال كانت جرعة المخدر غير كافية . سيستيقظ الدماغ و لكن المعضلات ستبقى مخدرة و غالبية المرضى لن يشعروا بالألم  و إنما بشعور خفيف عند كل وخزة أو جرح أو ما شابه .

CheapAdultWebcam

بدون تعليقات

اترك تعليق