الرئيسية الصحة 10 مشاكل في الجسم تخبرنا بها تغيرات تطرأ على الأظافر

10 مشاكل في الجسم تخبرنا بها تغيرات تطرأ على الأظافر

 

قد لا تبدو أظافرنا لنا ذات أهمية كبيرة جدا من الناحية الصحية و لكن التغيرات التي تطرأ على الأظافر في بعض الأحيان تدل على مشاكل حقيقية في الجسم إليكم بعض هذه المشاكل :

10- اضطرابات الغدة الدرقية :

لكل مرض أعراضه الخاصة به . اضطرابات الغدة الدرقية على سبيل المثال تتميز بأنها تسبب زيادة أو نقصا في الوزن  على نحو دائم . الأطباء أيضا ربطوا بين حدوث تغيرات في الأظافر و الاضطرابات الحاصلة في الغدة الدرقية .

ظهور انفكاك في الأظافر غالبا ما يترافق مع فرط نشاط الدرق . و يعرف هذا الشكل المرضي من الأظافر بأظافر بلمر أو Plummer’s nail , حيث أن الظفر في أحد أصابع اليد أو القدم أو بعضها ينفصل عن سرير الظفر ( الطبقة اللحمية تحته ) و ذلك في جوانب الظفر أو في نهايته .

عندها يصبح من الأسهل على الأوساخ و الفضلات أن تتجمع تحت هذا الظفر المنفك مما يسبب حدوث إنتانات ثانوية سواء منها الجرثومية أو الفطرية .

لذلك إذا شعرت بأن أظافرك شابها شيء من الانفكاك و الضعف فعليك مراجعة طبيبك لحماية نفسك من مثل تلك الإنتانات و لمعرفة السبب الكامن وراء ما يحدث للأظافر .

9- المشاكل القلبية الوعائية :

كيف تعلم أنك في مصاب بمرض قلبي ما ؟ عن طريق ضغط الدم ؟ الكولسترول في الدم ؟ نعم , ذلك صحيح . و لكن ماذا عن الأصابع هل لها أي علاقة بالأمراض القلبية الوعائية , في الواقع , نعم كما يبدو أنها تدل على وجود تلك المشاكل .

النزوف الخطية و التي تبدو كخطوط حمراء أو بنية محمرة تحت الأظافر يمكن أن تكون دلالة على التهاب صمام قلبي أو التهاب أوعية . هذه الشقوق في الواقع عبارة عن خطوط من الدماء .

المشاكل القلبية يمكن أيضا أن للتبقرط في نهايات الأصابع , هذا التبقرط ناجم عن نقص في الأكسجة  و تحرض في النسيج العظمي على التضخم لإنتاج المزيد من عناصر الدم . في التبقرط تصبح الأظافر أكثر هشاشة و تغطي سرير الظفر بشكل زائد و يبدو السرير أضخم و أعرض من الطبيعي .

في الأظافر علامة أخرى يمكن أن تدل على مشكلة قلبية وعائية هي أظافر الملعقة و أيضا الأظافر الشاحبة أو المزرقة .

8- القلق و الضغط الزائد :

قرط الأظافر عادة شائعة جدا و هي شائع بشكل خاص لدى المراهقين و تقل نسبتها مع التقدم في السن و تصبح أقل ما يمكن مع تجاوز الـ30 من العمر حيث يتوقف عن القيام بها غالبية الناس فوق هذه السن .

قرط الأظافر عادة عصبية يقوم بها من يحس بالضغط الزائد أو من يحس بالملل . ربما لا تشكل هذه العادة مشكلة كبيرة حينما تكون خفيفة أو متوسطة مقبولة باستثناء الخشية من التسبب بإنتانات في اليدين أو الفم بسببها . إذا أردت أن تتوقف عن هذه العادة حاول ان تدهم أصابعك بدهان مر طبيعي  ربما سيساعدك ذلك , أو حاولي العناية بمظهر أظافرك بشكل كبير و ضعي لها بعض الطلاء الملون لكي تشعري بأهمية عدم تخريبها .

إذا كان قرط الأظافر شديدا فإنه ربما يعكس حالة نفسية صعبة تحتاج لعلاج جدي و قدي يحتاج الإنسان لجلسات علاج سلوكي للإقلاع عن هذه العادة و معالجة مشاكله النفسية . إذا ترافق قرط الأظافر مع نتف الأشعار أو أية عادة مؤذية أخرى للجسم فعليك رؤية طبيب بسرعة .

7- السكري :

إذا كنت ممن يقوم بطلاء أظافره عادة فستلاحظين أن الأظافر تبدو بلون أصفر خفيف بعد إزالة الطلاء . إذا بقيت الأظافر صفراء لبضعة أيام  فإن هذا التغير في اللون يمكن أن يعكس مشكلة أكثر جدية هي السكري .

السكري يسبب عادة اصفرارا في الجلد و الأظافر و لكنه أكثر مشاهدة في الأظافر . يعزو البعض ذلك إلى ارتباط الغلوكوز مع بروتينات الكولاجين في الأظافر .

إذا كانت أظافرك مصفرة و لم تعد إلى لونها السابق الطبيعي  و كنت تعاني من أعرض السكري الأخرى كالعطش و كثرة التبول فمن الجدير بك رؤية الطبيب .

6- مشاكل الجهاز التنفسي :

إذا كنت ترى زرقة في أظافرك  مترافقة مع زرقة في شفاهك فإنك قد تكون في خطر حقيقي.

الأظافر المزرقة خاصة عند ترافقها مع الشفاه المزرقة يمكن أن تعكس مشاكل في الأكسجة تسببها أمراض عدة منها :

انخفاض الهيموغلوبين – الربو – COPD-انتفاخ الرئة – ذات الرئة – التهاب القصبات المزمن -…….

ذلك ناهيك عن المشاكل القلبية المذكورة آنفا لذلك فإن زرقة الأظافر قد تتطلب عناية صحية عاجلة .

5- الأمراض المرتبطة بالمفاصل :

هناك عدد من الأمراض الرثوية المرتبطة بالمفاصل يمكن أن تسبب اضطرابات و تغيرات في الأظافر  منها :

الداء التنكسي  :عادة ما يصيب المتقدمين في السن , و تلاحظ فيه عند غالبية المصابين أظافر ضعيفة هشة بسبب نقص السيلينيوم .

الصداف : أظافر صفراء , تنقر الأظافر كما يمكن مشاهدات النزوف الخطية المشاهدة عن مرضى الغدة  الدرقية المذكورين سابقا .

الذئبة : انتفاخ قاعدة الظفر يشاهد عادة في آفات النسيج الضام كما هو الحال في الذئبة .

التهاب المفاصل الرثياني : احمرار هلال الظفر يشاهد عند المرضى المصابين بذلك بسبب استخدام الستيروئيدات في العلاج .

4- الرضوض و الضربات :

كثيرا ما يتعرض الظفر لضربة ما أو يقع عليه شيء ثقيل بشكل غير مقصود , مثل تلك الكدمات قد تسبب بقعا بيضاء على صفيحة الظفر غير مؤلمة عادة و تزول مع نمو الظفر ليعود الظفر لسابق عهده . أحيانا تكون الضربات أقوى مما يسبب ظهور بقع سوداء , نزوف خطية و ربما يبلغ الأمر حتى انخلاع الظفر عن سريره .

3-  مشاكل في التغذية :

ربما تعكس الأظافر بعض المشاكل الغذائية مثل انخفاض معدلات الحديد , البيوتين و البروتين . معظم المشاكل في الأظافر ليست بسبب التغذية و لكن إن كان لديك نقص في الحديد فإن أظافرك ستخبرك فورا . الشحوب و ابيضاض سرير الظفر أعراض شائعة لفقر الدم . في الحالات المتقدمة من نقص الحديد ربما يتطور التغير في الأظافر بشكل أكبر ليتغير شكلها و تصبح هشة و حوافها مقعرة .تسمى تلك الحالة تقعر الأظافر .

2- سرطان الميلانوما :

أخطر سرطانات الجلد هو سرطان الميلانوما , يعتقد كثير من الناس أن سرطانات الجلد لا تظهر إلا في المناطق المعرضة للشمس من الجسم كالأنف و الأذنين على سبيل المثال و لكن ذلك ليس صحيحا تماما فقد يظهر هذا الميلانوما مثلا تحت الظفر فيما يسمى بالميلانوما النمشي الطرفي .

يظهر هذا السرطان على شكل خطوط غامقة تحت الظفر فإذا ما لاحظت مثل تلك العلامة راجع طبيبك على الفور .

1- الإنتان :

إذا كان الجلد حول أظافرك أحمرا مؤلما مسببا للحكة فإن ذلك دليل كبير على أن هناك أمرا ما ليس على ما يرام . كأي جزء من جسدك , فإن أظافرك معرضة للإصابة بالعدوى و الإنتان . الإنتان ربما يكون فطريا أو جرثوميا أو فيروسيا, و مثل هذه الإنتانات بحاجة لمعالجة بكل تأكيد لكي لا تتضاعف و خاصة عندما يكون لديك ضعف في جهازك المناعي .

الفطور هي أكثر ما يسبب الإنتان في الأظافر , تصبح الأظافر ثخينة و يتغير لونها و تصبح ذات مسحة خضراء مزرقة . الفطور عادة صعبة العلاج لذلك عليك مراجعة طبيبك للحصول على الدواء المناسب و الانتظار قليلا لأنك لن ترى نتيجة غالبا قبل أن يتم تبديل كامل الظفر بشكل طبيعي .

البكتيريا غالبا ما تفضل إصابة الجلد تحت الظفر و ما حوله و قد تتسبب في فقدان الظفر في حال عدم المعالجة . الفيروسات هي الأخرى قد تسبب عقيدات تحت الظفر أو بالقرب منه يقوم الطبيب بإزالتها بالتجميد أو بالعلاج الكميائي.

CheapAdultWebcam

بدون تعليقات

اترك تعليق