الرئيسية الصحة علام تدل البقع البيضاء التي تظهر على الأظافر

علام تدل البقع البيضاء التي تظهر على الأظافر

بينما تغسل يديك لاحظت بقعا بيضاء على أظافرك؟ , تحاول غسلها فلا تزول بالغسل فتكتشف أنها ليست دهانا أو تلوينا  و إنما هي من صلب أظافرك .

تسأل صديقك عن تلك البقع فيقول لك إنها ناجمة عن نقص في الكالسيوم أو نقص في الزنك أو غير ذلك و لكنها بالتأكيد بسبب نقص في أحد العناصر الغذائية كما يرى صديقك . و لكنك تشك بالموضوع فتسأل أخصائي أمراض الجلد فيخبرك بأن هذه البقع البيضاء هي عبارة عن حالة تسمى الوبش أو Leukonychia بالإنكليزية . قد يبدو هذا الاسم دالا على حالة مرضية حقيقية و لكن في الواقع هي ليست كذلك . و بينما يعتقد كثير من الناس أن السبب يكمن في نقص في الزنك أو في الكالسيوم فإن الحقيقة ليست كذلك  بشكل عام .

في الواقع فإن هذه البقع غالبا ما تتطور كنتيجة لرض خفيف أو متوسط على الأظافر . إذا لم تذكر تعرضك لنقرة بسيطة أو رض ما فليس ذلك بعيدا لأن تلك البقع أحيانا تستغرق وقتا طويلا لتظهر ذلك أن الأظافر تنمو ببطء شديد و بما أنها جزء من الأظافر فشأنها كشأن الأظافر في البطء في الظهور . هناك احتمال آخر في أن تكون تلك البقع علامة لالتهاب خفيف أو تحسس ما أو أن تكون عرضا جانبيا لبعض الأدوية .

white dots

مهما كان سبب ظهورها من الأسباب السابقة فإن تلك البقع لا تحتاج لأي علاج  و غالبا ما تزول لوحدها مع مرور الزمن , و لا تعود إلا إذا تعرضت لرض ما على الأظافر مرة أخرى . هذا الكلام ينطبق على الحالة التي تكون فيها هذه البقع ظاهرة على ظفر أو عدد قليل من الأظافر أما عندما يكون ظهور هذه البقع و الشرائط شاملا لكل الأظافر فإنها قد تعكس حالة أكثر أهمية كفقر الدم , الأمراض القلبية , التشمع , السكري , أمراض الكلية و غيرها . من المهم أن يبقى الإنسان مراقبا لحالة أظافره و التبدلات الطارئة عليها و استشارة الطبيب عند أي تغير مقلق , فتبدلات الأظافر مرآة لعديد من الأمراض العضوية الهامة .

هذا الموضوع هو عبارة عن لمحة بسيطة جدا عن آفات الأظافر و أسبابها و علاقتها بالأمراض العضوية.

CheapAdultWebcam

بدون تعليقات

اترك تعليق