الرئيسية Uncategorized 7 أسئلة لتحديد الذكاء العاطفي لدى الموظفين الجدد

7 أسئلة لتحديد الذكاء العاطفي لدى الموظفين الجدد

تحديد من ستقوم بتوظيفه في عمل ما يعد جزءا هاما في تشكيل ثقافة شركتك و التأكد من نجاحها مستقبلا . اختيار أسئلة غنية كأسئلة لمقابلات العمل يمكن أن يعد عاملا أساسيا لإيجاد الموظفين المناسبين و استبعاد أولئك غير المناسبين . أجوبة المرشح يمكن لها أن تخبر الكثير .

لكل شركة قيم مختلفة و بيئات مختلفة , النجاح في مكان العمل يتأثر بشكل كبير بالذكاء العاطفي للموظف , هذه الميزة يجب أن تكون ميزة غير قابلة للتفاوض عند انتقاء الموظفين كما ترى ماريا دي ليون نائبة الرئيس في موقع المراجعات Glassdoor .

في التالي سبعة أسئلة يمكن استخدامها في مقابلات العمل يمكن أن ترسم إجابات تحمل الكثير من الإيضاح من قبل الخاضعين لها و المرشحين للعمل . هذه الأسئلة تساعدك للوصول إلى موظفين بذكاء عاطفي جيد .

1- من الذي يلهمك و لماذا ؟

إجابة المرشح غالبا ما تعطي المراجع نظرة إلى داخلية المرشح و الشخص الذي يقتدي به و يعتبره المثل الأعلى . الإجابة يمكن أن تبرز أنواع نماذج التصرفات التي يحترمها المرشح  عندما يصبح داخلا في صلب فريق التوظيف و التوسع .

2- إذا كنت ستنشئ شركة غدا , ماذا ستكون أهم ثلاث قيم عليا لهذه الشركة ؟

كل علاقة جيدة تبدأ بالثقة و قيم التعاضد . نظرة إلى داخل أولويات الشخص و كذلك مدى صدقه في التعامل و نزاهته يمكن أن تظهر في إجابة الشخص هنا كما يقول روبرت ألفاريز المدير المالي لموقع التجارة الإلكتروني Bigocommerce.

3- إذا تغيرت أولويات العمل , صف كيف ستقوم بمساعدة فريقك ليفهم و ينفذ الأهداف المرحلية ؟

الأولويات المرحلية المتغيرة تحدث في كل شركة و في كل عمل لذلك تطلع إلى الموظفين المرنين و الذين يملكون مهارة المساعدة في التغيير . وظف الموظفين الذين يعرفون أنفسهم تماما و يظهرون التعاطف كما ينصح دي ليون . ” هذه المهارات ستساعد الموظفين على العمل الأفضل بشكل فريق ” .

4- هل بنيت صداقات دائمة خلال عملك في مكان آخر ؟

يتطلب الناس بعض الوقت لبناء علاقات و القدرة على بناء العلاقات علامة على ذكاء عاطفي صلب كما يقول ألفاريز . ” صداقة مستمرة تخبرك أن العلاقات و الاهتمام بالناس أمور مهمة للشخص ”

5-ماهي المهارة أو الخبرة التي لا تزال تشعر أنك تفتقدها ؟

الفضول و الرغبة في التعلم علامات حيوية تعكس نية الموظف و رغبته في التحسن في ناحية ما . ” الأشخاص الذين يعانون مع هذا السؤال هم الناس الذين يعتقدون أنهم يعرفون كل شيء يريدون ” كما يحذر ألفاريز و يكمل ” و هؤلاء هم الذين عليك أن تبتعد عنهم “

6- هل يمكنك أن تعلمني شيئا كما لو أني لم أسمع به من قبل ؟ ( يمكن أن يكون أي شيء : مهارة أو درسا أو لغزا ما )

إجابة المرشح على هذا السؤال يمكن أن تبين ميزات عدة :

إذا كان الشخص يأخذ وقتا كافيا ليفكر قبل أن يتكلم .

إذا كان المرشح يمتلك المقدرة التقنية ليشرح شيئا ما لشخص أقل منه معرفة عن هذا الشيء .

إذا كان المرشح يسأل أسئلة تعاطفية مع الشخص الذي يشرح له الأمر المطروح من قبيل ” هل الفكرة واضحة ؟ ” .

7-ما هي العوامل الثلاثة الأهم المميزة لنجاحك ؟

الإجابة عن هذا السؤال ستحدد فيما إذا كان الشخص أنانيا أم منكرا للذات كما يرى ألفاريز . ” عندما يتكلم الناس عن نجاحهم . استمع فيما إذا كان الشخص يقول ” أنا أنا أنا ” أم يفضل عبارات ” الفريق , نحن , هم ” .

تطلع إلى عضو في فريقك يقدم شيئا إيجابيا للشركة

بدون تعليقات

اترك تعليق