الرئيسية التقنية 10 تطبيقات و برمجيات و منتجات تكنولوجية ودعناها في عام 2014

10 تطبيقات و برمجيات و منتجات تكنولوجية ودعناها في عام 2014

تأتي لنا التكنولوجيا لنا ببرمجيات جديدة و تقنيات جديدة و أجهزة أكثر تطورا عن السابق و تسابق الشركات الزمن في تصنيع كل ما هو جديد و متطور و بما أن لكل شيء عمرا فإن بعضا من التطبيقات أيضا تأتي نهايتها في كل عام و كذا عام 2014 شهد نهاية لبعض البرمجيات و التقنيات التي شكل بعضها جزءا من ذكريات الكثيرين في العقدين السابقين لما كان يتمتع به من استعمال واسع و شهرة كبيرة.

آي بود كلاسيك  iPod Classic :

iPod

تزامنا مع إعلان شركة آبل عن ساعتها الجديدة و الجيل الجديد من هواتف الآيفون الخاصة بها , قامت آبل بنفس التوقيت بإنهاء حقبة الآيبود الكلاسيكي بكل هدوء .

يبدو التوقيت للقيام بهذه الخطوة ملائما مواكبا للتاريخ . فقد ظهرت ساعة آبل الجديدة بواجهة لمسية مع تاج رقمي يذكرنا بشكل كبير بذاك المستخدم في الآيبود القديم .

يمكن اعتبار هذا الآيبود- و الذي يصعب تمييزة عن الآيفون القديم – الأب الروحي للمشغلات الموسيقية في شركة آبل و يمكننا أن نرثي هذا المنتج الذي حمى يوما شركة آبل من الانهيار منذ سنوات مضت .

 

تطبيق النكز في فيسبوك  Facebook Poke App :

Facebook-erase

تقول الحكمة : إذا لم تستطع شركة فيسبوك شراء الشركة المنافسة فستقوم بتقليد ما تقوم به تلك الشجرة تماما . هذه المقاربة تبدو واضحة إذا نظرت إلى بعض تطبيقات الفيسبوك التي تم إطلاقها مؤخرا و منها تطبيق ال Poke . تم النظر إلى التطبيق من قبل البعض على أنه محاولة لتقليد تطبيق Snapchat . في بداية ظهور التطبيق الذي لم يدم طويلا اعتقد أنه سيكون واعدا و لكنه تم إيقاف العمل به في النهاية من قبل الفيسبوك .

في نفس الوقت فإن Snapchat التي رفضت عرضا من فيسبوك بمقدار 3 بلايين دولار قامت منذ زمن قريب باستثمار جديد رفع قيمتها إلى ما يقارب الـ 10 بلايين دولار .

MSN Messenger ماسنجر MSN :

MSN_RIP

استحواذ مايكروسوفت على سكايب في عام 2011 كان له عدة تأثيرات على زبائن الشركة , أحد تلك التأثيرات كان إيقاف برنامج Windows Life Messenger و المشهور أثر بـ MSN Messenger .

رغم إعلان الشركة عن نواياها سابقا في عام 2012 , فإن خدمة المحادثة بقيت مستخدمة في الصين حتى عام 2014 عندما وضعت مايكروسوفت المسمار الأخير في نعش التطبيق . للمستخدمين القدماء لهذا التطبيق فإن الإعلان عن إنهائه قد يشكل لهم رعشة عند تذكر الكثير من الذكريات و  محادثات منتصف الليل و لحظات الضحك و المرح مع الأصدقاء , و ربما يشعرون بشيء من الحزن حيال كل ذلك .

 

Orkut :

Orkut

يعتبر الموقع أول تجربة لغوغل في مجال التواصل الاجتماعي قبل غوغل بلس , فشل أوركت في إيجاد موطئ قدم له في الولايات المتحدة الأميركية و لكنه  كان بشكل غير متوقع ناجحا في البرازيل . في عام 2010 , كان الموقع أكثر شهرة من فيسبوك في البرازيل حتى أضاف مارك زوكربيرغ منشئ الفيسبوك و عملاق التواصل الاجتماعي البرازيل إلى قائمة الدول التي ينافس فيها عام 2011 .

بغض النظر عن نجاح أوركت في سوق كبيرة فإن غوغل قررت إيقاف الموقع محاولة رفع قيمة موقعها الآخر غوغل بلس . و مع معاناة الغوغل بلس و عدم قدرته على اللحاق ببقية المنافسين كالفيسبوك و التويتر فإنه يبدو أن المسألة مسألة وقت قبل أن يلحق بصديقه الأوركت .

 

استديوهات إكس بوكس للترفيه Xbox Entertainment Studios

XBox_One_Stock

بعد شائعات عن نية إستديوهات الإكس بوكس إنشاء برمجيات جديدة تتوافق مع المتغيرات مؤخرا في السوق العالمية , قامت مايكروسوفت و بدون أي مراسم بإغلاق الإستديوهات في جزء من خطة كبيرة لتسريح 18000 عامل . الخطوة أثارت استغراب البعض باعتبار أن الإكس بوكس تتمتع بشعبية واسعة بين جمهور الألعاب الإلكترونية و بعد أن قامت الشركة بتعيين رئيسة CBS نانسي تيلوم لتقود وحدة إكس بوكس و تطويرها في عام 2012 .

و لكن مع تعيين المديرة التنفيذية الجديدة ستايا ناديلا ربما تعتبر هذه الخطوة فيما يتعلق بالإكس بوكس واحدة من كثير من الخطوات المستقبلية لمايكروسوفت .

 

ويندوز إكس بي Windows XP

bliss

واجه الكثيرون قرار مايكروسوفت بإيقاف الدعم لـ ويندوز إكس بي بالإثارة و هؤلاء هم المستخدمون القدماء للإكس بي و الراغبون بالتجديد و الانتقال إلى واجهة جديدة و تجربة جديدة مع الويندوز 8.1 و لكن بالمقابل اعتبر آخرون هذا التغيير بغير ذي نفع .

وجدت الصين الفرصة في هذا التغيير لتمنع استخدام ويندوز 8 على حواسيب المؤسسات العامة و ذلك لكي تقوم بإطلاق نظام تشغيل خاص بها ينافس أنظمة تشغيل الويندوز و مشابهاته من الأندرويد و الآبل أو أس .

 

Justin.tvموقع  

jstkn9807

إن لم تستخدم الموقع فإنك ربما لا تعلم أنه انتشر بشكل فظيع و يحوي على عدد كبير من القنوات لعرض محتويات بصورة غير شرعية.

كان يعرض عليه على مدار الساعة و على قنوات مختلفة عدد كبير من البرامج و المسلسلات و الأفلام القديمة و الجديدة , أثارت الشبكة المالكين لمخالفتها قانون الملكية الرقمية و جعلتهم يشعرون بالغضب و لكن الناشرين في الموقع كانوا يستمرون بنشر المزيد من القنوات للمتابعين المخلصين لهم .

الموقع الذي أنشأ كوسيلة للتحايل من قبل جستن كان كفرع لموقع Twitch نما بشكل تدريجي ليصبح أكثر شعبية في أوساط مستخدمي الألعاب الإلكترونية حتى من الموقع الأصلي Twitch .

بعد أشهر قليلة من إغلاق الموقع تم طلب الموقع الأصلي من قبل شركة أمازون لينسى الجميع قصة موقع جستن و ليخف الغضب و الحنق تجاهه.

 

مجلة ماكورد Macworld Magazine

macworld-print

ربما لا تكون هذه المجلة شائعة في عالمنا العربي , و لكن هذه المجلة المطبوعة المهيبة التي كانت تغطيها صور منتجات آبل لعدة عقود وصلت إلى نهاية مسيرتها في أيلول الماضي و على الرغم من أن ناشر المجلة IDG سيبقي على الموقع الإلكتروني حيا و لكن النسخة المطبوعة ستختفي و معها سيختفي عدد كبير من طاقم التحرير .

الخبر كان مزعجا لعشاق آبل لأنه تزامن مع إعلان آبل عن منتجات الآيفون 6 و الآيفون 6 بلس و ساعة آبل الرقمية الجديدة .

نوكيا إكس Nokia X

nokia-android

كما ذكرنا آنفا , مع قدوم المديرة التنفيذية الجديدة لمايكروسوفت ساتيا ناديلا حصل كثير من التغييرات السريعة في مايكروسوفت . من هذه التغييرات الكبرى هذا العام كان إعلان الشركة إيقاف إنتاج هواتف نوكيا المعتمدة على نظام تشغيل الأندرويد و المعروف بنوكيا إكس .

وفقا للمديرة الجديدة فإن الهدف من الخطوة هو جعل جهود الشركة تتركز في إنتاج هواتف نقالة محبوبة أكثر و التركيز على نشر ويندوز و تطبيقاته عالميا .

فلابي بيردز  Flappy Birds

flappy-bird

تعتبر هذه اللعبة عن الظروف و الضغوط التي تأتي مع النجاح و التي لا تكون دائما محل رضى و ارتياح و قبول كما يبدو . دونغ نجوين الفيتنامي الذي صنع اللعبة أصابه الذهول بالانتشار السريع لها و وجد نفسه تحت ضغط نجاحها ما دفعه إلى أن يوقف اللعبة و كتب على التويتر : ” أنا آسف يا مستخدمي فلابي بيردز , بعد 22 ساعة من الآن سأقوم بإيقاف اللعبة . لا أستطيع تحمل هذا بعد الآن . ”

بالطبع ظهرت بعض النسخ المقلدة على الفور و لكن أيا من تلك الألعاب لم تحقق النجاح الذي حققته اللعبة الأصلية . طبعا عاد المصنع إلى موقعه لاحقا  وأصدر تطبيقات Flappy Birds Family على سوق أمازون للتطبيقات . و لكن قصة الصعود السريع لتلك اللعبة تبقى الأكثر شعبية في ذاكر ألعاب الهاتف المحمول القصيرة .

CheapAdultWebcam

بدون تعليقات

اترك تعليق