الرئيسية أعمال و تسويق 10 نصائح لكي تكون أكثر سرعة و ذكاء في عملك

10 نصائح لكي تكون أكثر سرعة و ذكاء في عملك

 

كما يقول المثل الشهير : ” اعمل بذكاء أكثر , لا بجهد أكثر ” . لكن ما المعنى الحقيقي لذلك ؟ عندما يبلغ العمل ذروته , يقترب موعد التسليم , يتطلع إليك الزبائن و شركاء العمل لتنهي عملك , يراقبك مدير العمل منتظرا انتهاءك مما تقوم به , كيف تستطيع أن تبقى محافظ على تركيزك , و تقوم بكل ما يجب عليك القيام به بكل كفاءة و على أتم وجه ؟ كيف تحصد نتائج جيدة حتى عندما تكون تحت الضغط ؟

في بعض الأحيان نعلم ما علينا فعله و لكننا نتعرض للإلهاء أو للانشغال , أو نحمل أنفسنا واجبات و التزامات لا طاقة لنا بها و نضيفها على قائمة الأعمال الممتلئة لدينا أصلا . عندها سيبدو كل شيء خارجا عن السيطرة لن تعلم من أين تبدأ أو أين يجب أن تأخذ استراحة . و عندها سيسيطر عليك الإرهاق و التعب و لن تتمكن من إنجاز أي من المهمات الموكلة إليك .

إن كنت تريد أن تنجز فعليك أن تتحلى بقوة الإرادة , التركيز العالي و الصبر و الجلد . كما أن تجنب إضاعة الوقت بمختلف أشكالها سيمنحك وقتا إضافيا لإنجاز ما ترغب بإنجازه  و لتستمتع بذلك . نقدم هنا 10 نصائح عملية لكي تستطيع أن تعمل بذكاء و سرعة أكبر :

1-البناء و التنظيم :

التخطيط و تنظيم المهمات المختلفة وفق جدول زمني يمكن أن يكون مساعدا لك بشكل كبير . قسّم مهماتك إلى قطع أصغر يسهل التعامل معها و بذلك ستتمكن من معرفة الأهم الذي يجب عليك أن تقوم به أولا و الأقل أهمية , كما سيمكّنك ذلك من إيجاد بعض الوقت من أجل أن ترتاح و تعتني بنفسك كأن تأكل جيدا , تمارس الرياضة و تسترخي . لأنك بدون الاعتناء بنفسك ستفقد فعاليتك و سيبلغ منك إجهاد العمل مبلغه .

2-لا تقم بمهام متعدد بنفس الوقت :

هناك اعتقاد سائد بأن القيام بأكثر من شيء في وقت واحد يجعلك تنتج أكثر .  لكن في الحقيقة فإن ذلك سيشتت تركيزك في أكثر من اتجاه . و ربما يبلغ بك الحال ألا تنجز شيئا باتباع هذه الطريقة . ضع مؤقتا لنفسك , و اعمل لمدة 90 دقيقة على سبيل المثال . ركّز بمهمة واحدة لمدة 90 دقيقة أو حتى تنهيها . و من ثم خذ استراحة قصيرة و تابع على نفس النحو .

3- الأمر الطارئ ليس بالضرورة الأمر الأهم :

ما يعتقده الآخرون أمرا هاما و طارئا قد يسبب لك شعورا بالقلق لحرصك على إرضاء الآخرين . إن كنت تعلم أن هذا الأمر الطارئ ليس الأهم فأعط الأولوية لما تراه الأهم . أنت على دراية أكبر بترتيب أولوياتك و كيفية إنجاز عملك . لذلك عليك الاستماع إلى نفسك . و لكن ذلك لا يعني عدم الاستماع إلى النصيحة بكل تأكيد ! .

4- اقطع الاتصال :

اطفئ هاتفك النقال , الإشعارات من الإيميل . شغل المجيب الآلي إن أردت , و لكن ما يهم هو أن تقطع الاتصال بالآخرين لكي تتجنب التشتت و الانشغال . ستستطيع إنجاز المزيد إن ركزت على مهمتك فقط و من ثم يمكنك تفقّد مكالماتك الفائتة و الإشعارات عندما تفرغ من العمل .

5- خذ استراحات بين الحين و الآخر :

انهض , تجول قليلا . الصداع و تعب العينين يمكن أن يحدث إن بقيت تنظر إلى شاشة الحاسوب لوقت طويل . اخرج لنزهة قصيرة قبل أن تعاود العمل , ستشعر بالانتعاش و الامتلاء بالطاقة .

6- أغلق الأبواب :

ابق لوحدك , أغلق الأبواب . عندما تكون في مكتبك و يدخل الآخرون و يخرجون فإن ذلك سيتطلب منك أن تقطع عملك لتعاود الإقلاع من جديد مع كل مقاطعة . كل ذلك سيؤثر في إنتاجك . ضع لنفسك ساعات تبقى فيها وحيدا مع عملك و التزم بذلك حتى تنجز فعلا .

7- عينك على هدفك الكبير :

ابق في مخيلتك النهاية المرجوة . فكر في مدى روعة الشعور الذي سينتابك عندما تنجز المهمة . تذكر أنك في الطريق الصحيح طالما أنك تبادر بالفعل . التركيز على النتيجة النهائية يمكن أن يبقي الصورة النهائية للعمل في فكرك مما سيجعلك تتغاضى عن الأمور الجانبية و المثالية الزائدة لكي تصل إلى الهدف المنشود .

8- احتفل بانتصاراتك الصغيرة المرحلية :

المشاريع تحتاج لخطوات عديدة حتى التمام . عندما تقسم مشروعك إلى خطوات متتابعة , قم برقصة نصر بسيطة في كل مرة تنجز فيها خطوة من الخطوات . إن شجعت نفسك و أثنيت قليلا على ما قمت به , بدلا من جلد ذاتك لما لم تقم به , فإن ذلك سيعطيك ثقة أكبر لترى النهاية السعيدة .

9- قل ” لا ” :

لا تلزم نفسك بما لا تطيق . إذا كان جدولك ممتلئا لا تقبل المزيد من الطلبات . توقف مؤقتا عن قول ” نعم ” لأي شيء جديد حتى تتم ما تعمل عليه . لا تترك الناس معلّقين و لكن قل لهم سأتصل عندما أنتهي مما أعمل عليه . عندما تخرج عن سياق مهمتك الحالية ستخسر عنصرا هاما هو التركيز مما يجعلك تشعر بالتشتت و الضغط الشديد .

10- توقف عن القول ” أنا مشغول جدا ” :

توقف عن الشكوى , الشكوى تجعلك و تجعل من حولك يشعر بالإزعاج و بعدم الرضى و تجعل الأمور أسوأ . بدلا من الوقل ” أنا مشغول جدا ” قل ” لقد قطعت شوطا طويلا في الوصول إلى هدفي ” . سيمنحك ذلك دفعة معنوية و يشجعك للاستمرار

CheapAdultWebcam

تعلق واحد

اترك تعليق