الرئيسية تحفيز تعلم اللغة من الصفر – 10 طرائق لتبرع فيها بسرعة و سهولة

تعلم اللغة من الصفر – 10 طرائق لتبرع فيها بسرعة و سهولة

تعلم اللغات الجديدة يكتسب المزيد من الأهمية وفقاً لتطورات الواقع و تعقيدات الحياة و ضرورات التطور و التغيير . و مع هذا تبرز حقيقة أن فكرة تعلم لغة جديدة خاصة مع تقدم أحدنا في السن تصبح أكثر رهبة . ردة فعل أحدنا كثيراً ما تكون ” لست شخصاً جيداً مع اللغات ” أو ” لقد تقدمت في السن على مثل هذا ” . و لكن تعلم اللغة في الواقع شأنه شأن تعلم أي شيء آخر في الحياة : طالما أنك تمتلك بعض المفاتيح والطرائق الذكية و تتبع خطوات معينة فإن الأمور ستصبح أسهل بكثير .

أقدم لكم نصائح عسى أن تنفعكم في رحلة تعلم لغة جديدة :

1-هيئ عقلك جيداً :

قبل أن تبدأ بتناول الكتب و الدفاتر و القواميس لبدء تعلم اللغة . تأكد أن وضعك الفكري جيد و جاهز لرحلة تعلم اللغة الجديدة . إذا بدأت الرحلة التعليمية بصفة سلبية فلن تحصّل ما يمكنك تحصيله فيما لو كان ذهنك صافياً و جاهزاً لتقبل اللغة الجديدة . الفكرة السلبية تعني تشكيل حاجز في عقلك يحجم من قدرتك على تقبل أي شيء جديد مهما بذلت من الجهد . لذلك عليك تجنب أي تشاؤم مسبق و ثق دائما بأنك تستطيع .

2- تعرف على الأبجدية و الأرقام و الأساسيات :

قبل البداية و قبل أن تغوص في الأعماق عليك التأكد أنك تفهم الأساسيات أولاً . تعلم الأبجدية أولاً و إذا كانت الأبجدية فيها اختلاف كبير نوعاً ما كاليابانية مثلا فعليك أن تأخذ الوقت اللازم لإتقانها بالشكل المطلوب .

3- التلفاز و الأغاني :

الغوص في ثقافة المتكلمين باللغة التي تتعلمها ليس أمراً مسليا فحسب بل هو شديد النفع في سعيك نحو إتقان تلك اللغة . التعامل مع الثقافة الشعبية ( المجلات , الأغاني , البرامج التلفزيونية و الأفلام وغير ذلك ) يعتبر طريقة رائعة للتعرف على اللهجات المختلفة و العبارات العامية التي قد تجد صعوبة في إيجادها في القواميس التقليدية .

4- تناول الطعام :

كما في البند السابق , كجزء من تفاعلك مع الثقافة الشعبية يجب أن تقحم نفسك في الطعام الخاص بتلك البلد التي تتعلم لغتها . في دراسة أجريت في جامعة سويدية توصلت النساء الثلاثة اللائي قمن بالتجربة إلى أن الإنسان بمقدوره التعلم عن ثقافة دولة من الدول بدراسة طعام الناس في تلك الدول .

باحتكاكك مع المطبخ الشعبي فإنك ستوسع قاعدة المفردات لديك كما ستزيد من معرفتك الثقافية . و لكن لا تنسى , تأكد مما تأكله .

5-استعن بالطفل الموجود داخلك :

قد يتوجب عليك التفكير بالماضي قليلاً هنا , تذكر عندما كنت في المدرسة كم كان التعليم أمراً ممتعاً . الصور الجميلة , الألوان الزاهية , الرسوم المضحكة , كل ذلك تم تصميمه ليساعدك على التذكر .

إذاً , عد إلى تلك الأيام الذهبية في الطفولة و أدخل شيئاً من المرح إلى طريقة تعلمك للغة . ارسم صوراً ملونة لتساعدك على التذكر , اربط بعض الكلمات بطريقة طفولية , قد يبدو ذلك سخيفاً و لكنه في الواقع مساعد جداً على التحسن السريع .

6 خطوات لتتعلم أي لغة باحترافية

6- ضع هدفاً :

كلنا يعلم بموضوع وضع الأهداف بطريقة ذكية . لذلك قم بوضع أهداف واقعية و محسوسة لتتطور على سلم تعلم اللغة . على سبيل المثال , اجعل هدفك أن تكون قادراً على قراءة مجلة بالإسبانية خلال عام أو أن تكون قادر على السؤال عن الاتجاهات و الاستفسار عن الأماكن فيما لو كنت وحدك في مدريد خلال أربعة أشهر .

سيساعدك أيضا أن تقوم برحلة إلى مكان يتكلم فيه الناس اللغة التي تتعلمها . أن يكون هدفك تعلم الإسبانية مثلا مع فرصة لاستخدامها بالاحتكاك مع الناس في برشلونة خلال رحلة في عطلتك سيكون ذا نفع أكبر بعشرة أضعاف .

7- لا تهتم بالترجمة الحرفية :

خلال تعلم للغات ستستنتج وجود فوارق جوهرية أحياناً بين لغة و أخرى . و ستجد أنك لن تستطيع كل كلمة تصادفك في لغة ما إلى كلمة موازية في اللغة الأخرى . فكر بالجملة كاملة ذلك خير من أن تفكر في كل كلمة على حدا .

8-لا تعتمد على الكتب التقليدية لتعلم اللغات :

قد يبدو هذا البند قاسياً قليلاً بالنظر لوجود بعض من الكتب الرائعة في هذا المجال و لهذا نقول أن اعتمادك على الكتب من عدمه يعتمد على أهدافك النهائية . إذا كان هدفك أن تتكلم لغة ما بطلاقة  فإن من الأفضل الاستغناء عن التعلم من الكتب مباشرة و التركيز على دروس الحياة العملية و المحادثات التي تجري يومياً .

9- تعلم 100 ثم 1000 من الكلمات الأكثر شيوعاً و استخداما :

تقول التجربة في تعلم اللغات أنه يمكنك تطبيق قاعدة 80:20 على تعلم اللغات . ماذا يعني ذلك ؟ وفقا لقاموس أوكسفورد للغة الإنكليزية على الإنترنت فإن الـ100 كلمة الأكثر استخداماً تعادل 50 % من اللغة و الـ 1000 كلمة الأكثر استخداماً تعادل 75 % و لكن لتحصل على 90 % من اللغة فأنت بحاجة لتحصل على 7000 كلمة و لتصل إلى 95 % فأنت بحاجة إلى 50000 كلمة . وفق ذلك ستجد أن طلاقتك في التحدث بلغة ما لا يقع على نفس الخط مع عدد الكلمات التي تعلمها من هذه اللغة .

لتكون طليقاً في الحديث اهتم بتعلم الكلمات الـ1000 الأكثر استخداماً و لا تضيع وقتك بتعلم كلمات قد لا تستخدمها في كل حياتك مرة أخرى على حساب كلمات أخرى أشد أهمية و أكثر نفعا في قدرتك على الحديث بطلاقة .

10- ركز على بعض المواضيع التي تمارسها أثناء التعلم :

كنا قد ذكرنا في البند أعلاه أن عليك التركيز على ما بين 100 و 1000 كلمة تعد الأكثر شيوعاً لتوسع قاموس معرفتك من الكلمات . أما هذه الخطوة فيمكنك أخذا بعين الاعتبار بعد أن تقطع مراحل معينة , باستطاعتك أن تهتم بتعلم كلمات في موضوع عادة ما تقوم باستخدامه .

إن كنت من عشاق الرياضة فبإمكانك على سبيل المثال تعلم المفردات الخاصة بالرياضة و التوسع في ذلك . و بالتالي فإن مثل تلك الكلمات ستصبح أكثر رسوخاً في عقلك و سترسخ معها مفردات أخرى شائعة الاستخدام . كما أن ذلك سيمنحك الحافز لتتعلم المزيد و المزيد .

 

في النهاية لا تنسى أن الأمر ليس بالهين و لكنه أمر ممتع جدا و ستتذوق تلك المتعة عندما تصل إلى نهاية الطريق و تتحدث تلك اللغة بطلاقة متحدثيها الأصليين .

3مصادرلتعلم أي لغة في العالم 

CheapAdultWebcam

3 التعليقات

اترك تعليق