الرئيسية الصحة عشر خرافات طبية متداولة بين الناس ( الجزء الثاني )

عشر خرافات طبية متداولة بين الناس ( الجزء الثاني )

5- أسنان الأطفال :

10 medican bullshit 5

تقول الخرافة إن نمو الأسنان عند الأطفال يسبب الحمى !.

تم إجراء العديد من الدراسات و الأبحاث في منطقة نمو الأسنان و تبين عدم وجود أي علاقة بين نمو الأسنان و حدوث الحمى . لذلك إن كان لديك طفل يعاني من الحمى عند نمو أسنانه فمن الأفضل أن تبحث عن السبب الحقيقي خلف الحمى . نفس الأمر ينطبق على الإسهال فليس له علاقة أبدا بنمو الأسنان .

4- علاج السرطان :

10 medican bullshit 4

تقول الخرافة إن علاج السرطان مكلف و غير ذي فائدة و لا يمكن أن يشفي السرطان أبدا .

ربما يكون ذلك قريبا من الصحة قبل 30 عاما من الآن و لكن مع مرور الوقت تطورت العديد من العلاجات الأكثر فعالية و الأقل إزعاجا و إيلاما للمريض . على سبيل المثال كان في السابق 90 % من الأطفال المصابين باللوكيميا يموتون بسببها و لكن الآن فإن 80 %منهم يتم علاجهم و ينجون من المرض . غالبية الناس تعتقد أن السرطان غير قابل للعلاج و لكن تلك الفكرة غير صحيحة على الإطلاق فقد تعافى كثير من الناس من السرطان بعد خضوعهم للعلاج . كثير من الأدوية تم تطويرها و ظهرت لعلاج مختلف أنواع السرطانات و كثير منها فعالة أكثر مما يمكن أن نتوقع .

3- ألم الظهر :

10 medican bullshit 3

تقول الخرافة إن ألم الظهر يجب علاجه بالراحة .

العكس من هذه القاعدة هو الصحيح على ما يبدو . حيث أن الراحة في السرير تمنع أسفل الظهر من التحسن بشكل كامل أو تؤخر ذلك التحسن بشكل أكبر على الأقل . بينما النشاط الاعتيادي و ممارسة الحياة الطبيعة و النشاطات الاعتيادية يسرع من التعافي من الألم و يقلل من احتمالات عودته . و من المدهش أن هذا الأمر يسري على كثير من المشاكل الطبية فقد تبين في كثير منها أن الراحة في السرير بدلا من ممارسة الحياة اليومية بشكل اعتيادي يسبب الضرر أكثر مما يسبب النفع للمرضى .

2- النوم و الديك الرومي :

10 medican bullshit2

تقول الخرافة أن أكل الديك الرومي يسبب الشعور بالنعاس لأنه يحوي التريبتوفان .

هذه واحدة من أشيع الخرافات التي يتم ترديدها كل عام في وقت أعياد الشكر . و لكن ذلك غير صحيح على الإطلاق إذ إن محتوى لحم الديك الرومي من هذه المادة لا يتعدى محتواها في لحم البقر أو في الدجاج . بعض الأطعمة الأخرى كالجبن مثلا ربما تحتوي من تلك المادة أكثر مما يحتويه لحم الديك الرومي . ربما يعود السبب في هذه الخرافة إلى أنه غالبا ما يتم تناول الديك الرومي في وجبات كبيرة مما يسبب زيادة تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي على حساب الدماغ فيشعر الإنسان بسبب ذلك بالنعاس  و الخمول بعد مثل تلك الوجبات و التي غالبا ما يتم تناولها خلال النهار و ليس في المساء مما سبب مثل هذا الاعتقاد الشائع . إذن عندما تشعر بالنعاس بعد تناول هذه الوجبة تأكد أنك تتخيل فقط .

1- الطعام في منتصف الليل :

10 medican bullshit 1

تقول الخرافة إن الطعام خلال الليل يسبب زيادة في الوزن أكثر .

ذلك غير صحيح على الإطلاق القاعدة ببساطة هي أنه عندما تتناول حريرات أكثر مما تحرق فإنك ستكسب الوزن و عندما تحرق نفس الذي تتناوله فإن وزنك سيبقى ثابتا و بالتالي فليس لموعد الطعام أية أهمية في هذا الأمر سواء كان ذلك في منتصف النهار أو في منتصف الليل .

اقرأ أيضا :

عشر خرافات طبية متداولة بين الناس ( الجزء الأول )

CheapAdultWebcam

بدون تعليقات

اترك تعليق