الرئيسية الصحة عشر خرافات طبية متداولة بين الناس ( الجزء الأول )

عشر خرافات طبية متداولة بين الناس ( الجزء الأول )

10- النشاط الناتج عن تناول السكر :

10 medical bullshit

تقول الخرافة أن السكر يجعل الأطفال أكثر نشاطا ! .

يقول الدكتور فيرمان و الدكتور كارول و هما طبيبا أطفال في مستشفى ريلي للأطفال أنه و في 12 دراسة مختلفة الأشكال درست أثر السكاكر على الأطفال لم يثبت أن للسكر أي دور في زيادة أو إنقاص نشاط الأطفال . الدراسات تضمنت أنواع مختلفة من الأغذية المحتوية على السكاكر سواء منها الصنعية أو الطبيعية و لم يتم ملاحظة أي فرق بين الأطفال الذين تناولوا الأطعمة الحاوية على السكاكر و الآخرين الذين لم يتناولوها , و مما يثير الانتباه أنه في بعض الحالات تم إخبار الوالدين أن الطفل من الذين يتناولون السكاكر رغم أن الطفل لم يكن كذلك في الواقع و كان ما لاحظه الوالدان هو زيادة نشاط الطفل !. إذن كل تلك الخرافة هي من توهمات الأهل في الغالب .

9- حرارة الجسم :

10 medican bullshit 9

تقول الخرافة أنك تخسر أكثر حرارة جسمك عن طريق رأسك .

دراسة عسكرية أجريت قبل عدة سنوات على الجنود بعد تعريضهم لظروف باردة جدا أظهرت أن أكثر مكان خسر منه الجنود الحرارة هو رؤوسهم , ربما كان ذلك السبب في انتشار هذه الخرافة و لكن ما لا يتم ذكره في هذه الدراسة أن رؤوس الجنود لم تكن مغطاة جيدا في حين كانت أجسادهم مغطاة بشكل كبير و بملابس دافئة جدا . الحقيقة أن ما يتم خسارته من حرارة من الرأس لا يتعدى ال10 % بينما يتم خسارة الـ 90% من بقية أجزاء الجسم .

8- استهلاك الماء :

10 medican bullshit 8

تقول الخرافة أنه يجب عليك أن تستهلك 8 أكواب من الماء يوميا على الأقل .

أصل هذه الخرافة هو أن إحدى الوكالات الحكومية عام 1945 قالت بأن الجسم البشري يحتاج إلى 8 أكواب من السوائل يوميا . ما قصدته تلك الوكالة هو حاجة الجسم من ” السوائل ” و ليس من “الماء” المشروب فقط أي السوائل التي تأتي عن طريق الطعام و المشروبات التي نشربها غير الماء كالشاي و العصائر . و لكن مع الزمن تحولت كلمة السوائل بشكل أو بآخر إلى كلمة الماء . الواقع هو أنه عندما تحس برغبة في الشرب فاشرب و إلا فلا .

7- التصاق العلكة :

10 medican bullshit 7

تقول الأسطورة أن العلكة بحاجة لـ 7 سنوات حتى تخرج من الجسد .

عندما كنا أطفالا كان الكبار يخبروننا بمثل هذا الكلام و ذلك كي لا نقوم ببلع العلكة . هذا الكلام مشابه للقول بأن ما تبتلعه من بذور سوف ينمو في بطنك ليصبح شجرة . و صحيح أن الكبار يعلمون أن هذه الجملة الأخير مجرد خرافة لتحذير الأطفال من ابتلاع البذور لكنهم يعتقدون أن العلكة بالفعل تبقى 7 سنوات في داخل جسمنا عند ابتلاعها . و لكن الحقيقة أنها عندما تبتلع فإنها تخرج كما بقية الفضلات و بنفس السرعة .

6- طقطقة المفاصل :

10 medican bullshit 6

تقول الخرافة أن طقطقة الأصابع سيسبب التهاب المفاصل الرثياني عند التقدم في السن !.

صوت الطقطقة بين المفاصل ناجم عن تحرك العظام و تشكيلها لفقاعات غازية ما تلبث أن تنفجر مصدرة تلك الأصوات . من الشائع أن تسمع شخصا يحذر من يطقطق أصابعه من أنه سيطور التهاب مفاصل لاحقا عندما يتقدم في السن . و لكن ذلك في الواقع غير الصحيح و رغم أن الطقطقة قد تضعف المفاصل عند كثرتها و طول ممارستها و لكنها بريئة من التهمة الموجهة إليها في السبب بالتهاب المفاصل الرثياني .

اقرأ أيضا :

عشر خرافات طبية متداولة بين الناس ( الجزء الثاني )

بدون تعليقات

اترك تعليق