الرئيسية منوعات 10 من العلماء تسببوا بالأذى لأنفسهم أو ماتوا خلال بحثهم العلمي

10 من العلماء تسببوا بالأذى لأنفسهم أو ماتوا خلال بحثهم العلمي

 

البشرية تدين لكل عالم في هذه القائمة عرض نفسه للخطر و حتى الموت في سعيه من أجل المعرفة . ما قدمه هؤلاء العلماء للعلم لا يقدر بثمن و مهد الطريق لاكتشافات و اختراعات من أعظم ما عرفه الإنسان :

10- كارل شيله Karl Scheele :

Karl Scheele

يعتبر شيله صيدلانيا و كيميائيا رائعا اكتشف العديد من العناصر الكيميائية . من أبرز اكتشافاته : التنغستون , المولبدنيوم , المنغنيز و الكلور . كما اكتشف طريقة  تعقيم مماثلة للبسترة . كان لديه عادة اختبار طعم المواد التي يكتشفها , لحسن الحظ فإنه قد نجا من تذوقه لسيانيد الهيدروجين . و لكن الحظ لم يدعمه إلى النهاية حيث مات بسبب الأعراض القوية للتسمم بالزئبق .

9- جون فرانسوا دي روزيير Jean-Fracois De Rozier :

Jean-Francois De Rozier

كان معلما للفيزياء و الكيمياء . في عام 1783 شهد جون أول رحلة لمنطاد في العالم و التي جعلت في نفسه رغبة للطيران . بعد مساعدته في إقلاع رحلات لخروف , دجاجة و بطة , قام بأول رحلة لرجل في منطاد طار فيها على ارتفاع 3000 قدم باستخدام منطاد يعمل بالهواء الحار . لم يتوقف جون هناك و إنما خطط ليعبر القناة بين فرنسا و بريطانيا . لسوء الحظ , كانت تلك آخر رحلاته . بعد أن وصل إلى ارتفاع 1500 قدم باستخدام منطاد يعمل على الهواء الحار و الغاز . تفرّغ المنطاد من الغاز فسقط جون على الأرض و تسبب ذلك الحادث المحزن في موته .

8- ديفيد بروستر David Brewster :

David Brewster

هو عالم و مخترع  و كاتب اسكتلندي . كان مجال اهتمامه ينصب على البصريات و قطبية الضوء و هو مجال يتطلب رؤية نافذة . لسوء الحظ , فإن ديفيد قد قام بتجربة عام 1831 و التي تسببت له بفقد قدر كبير من قدرته على الإبصار و كادت أن تتسبب له بالعمى الكامل ,و بينما عادت قدرته على الإبصار لاحقا إلا أنه بقي يعاني من مشاكل في العينين حتى وفاته .

7- إليزابيث أسشيم Elizabeth Ascheim  :

Elizabeth Ascheim

تزوجت إليزابيث طبيبها الدكتور وولف بعد وفاة والدتها . و بسبب موقعه الطبي كان للدكتور وولف اهتمام باكتشاف رونتجن لأشعة إكس . و أصبحت إليزابيث مهتمة بنفس الدرجة بذلك الاكتشاف و لأجل ذلك تخلت عن عملها في المكتبة لتخضع للتجارب في علوم الكهربائيات و الأشعة . قامت أيضا بإحضار جهاز لأشعة إكس إلى مكتب زوجها و كان الأول من نوعه في سان فرانسيسكو . قضت إليزابيث مع زوجها عدة سنوات تقوم بتجارب باستخدام تلك الآلة مستخدمين أنفسهما كأدوات للتجربة . لسوء الحظ لم يدرك الزوجان عواقب قلة الحماية من الأشعة و بسبب ذلك توفيت إليزابيث لاحقا نتيجة إصابتها بسرطان شديد الانتشار و الخطورة .

6- أليكسندر بوغدانوف Alexander Bogdanov:

alexander-bogdanov

كان بوغدانوف فيزيائيا , فيلسوفا , اقتصاديا , كاتب قصص خيال علمي  و ثائرا روسيا . في عام 1924 بدأ بتجارب على نقل الدم , غالبا طمعا في الوصول إلى الخلود . بعد 11 نقلا للدم ( قام بتطبيقها على نفسه ) , قال أنه أوقف صلعه و حسن من قدرته البصرية . لسوء حظه كان نقل الدم لم يشهد تطورا كبيرة  و لم يكن بوغدانوف على دراية بضرورة التأكد من سلامة الدم الذي يقوم بنقله و خلو صاحبه من الأمراض . في عام 1928 , تلقى بوغدانوف دما مصابا بالملاريا و السل و توفي نتيجة لذلك بعد مدة قصيرة .

5-روبرت بنسن Robert Bunsen :

bunsen

أبرز ما عرف لأجله بنسن هو موقد بنسن المستخدم في مخابر الكيمياء . بدأ بنسن عمله في العلم في مجال الكيمياء العضوية و كاد أن يموت مرتين بسبب التسمم بالزرنيخ . و بعد تلك التجارب التي كادت تودي بحياته , فقد الرؤية في عينه اليمنى بعد انفجار ” كاكوديل السيانيد ” . هذه الحوادث كانت كفيلة بدفع للابتعاد عن الكيمياء العضوية و الانتقال إلى العمل في الكيمياء اللاعضوية و علوم الضوء .

4-همفري ديفي Humphrey Davy :

davy1

عانى في الكيميائي كثيرا في بداياته في العمل العلمي . حيث أنه طرد من عمله في الصيدلية عندما كان عاملا صغيرا لأنه تسبب بالكثير من الانفجارات و تابع بعدها العمل في مجال الكيمياء , كان لديه العادة بأن يشم كل غاز يجري عليه تجاربه . هذه العادة قادته إلى اكتشاف الصفات المركنة و المخدر لأوكسيد الآزوت . و لكن لسوء حظه فإن الاستنشاق المتكرر لغازات مختلفة البعض منها سام أودى به بشكل تدريجي لأن يكمل العشرين عاما الأخيرة من عمره عاجزا . و حتى خلال هذه السنوات الأخيرة فإنه تسبب بإيذاء عينيه بسبب انفجار لثلاثي كلوريد الآزوت .

3-مايكل فاراداي Michael Faraday :

michael-faraday

بسبب إصابة همفري ديفي في عينيه فإن فاراداي أصبح مساعدا له . و قام أثناء ذلك بالعمل في مجال الرحلان الكهربائي و قام باكتشافات مهمة في مجال الكهرومغناطيسيات . لسوء حظه فإنه تعرض لما تعرض له معلمه سابقا فقد سبب انفجار لثلاثي كلوريد الآزوت بإصابة لعينيه  . كما أنه أكمل حياته يعاني من آثار سمية المواد الكيميائية التي كان يتعامل معها .

2-ماري كوري Marie Curie :

curie2

في عام 1898 , اكتشفت ماري و زوجها بيير الراديوم . قضت بعد ذلك ماري عمرها في أبحاث الأشعة و العلاج الإشعاعي . تعرضها المستمر للأشعة تسبب لها بالإصابة باللوكيميا و التي ماتت بسببها عام 1934 . تعتبر ماري الأولى و الوحيدة التي تتلقى جائزتي نوبل في العلوم في فرعين مختلفين هما الكيمياء و الفيزياء . كما كانت أول أستاذة أنثى في جامعة باريس .

1-غاليلو غاليلي Galileo Galilei  :

galielo

عمل غاليلو على تحسين التيليسكوب مما ساعد على فتح آفاق الكون للأجيال اللاحقة و لكن ذلك أيضا تسبب بأذية عينيه . كان غاليلو مولعا بالشمس و يقضي العديد من ساعات يومه محدقة بها مما قاد بالنهاية إلى ضرر كبير في الشبكية عنده . يعتبر ذلك أهم سبب للعمى شبه التام الذي أصابه في آخر أربع سنوات من عمره . و بسبب عمله الكبير يشار إليه أحيانا بـ ” والد الفيزياء الحديثة ” .

CheapAdultWebcam

بدون تعليقات

اترك تعليق