الرئيسية منوعات هل يزيد النوم بعد تعلم شيء جديد من ذكائك حقا ؟

هل يزيد النوم بعد تعلم شيء جديد من ذكائك حقا ؟

 

عندما تنام بعد تعلم شيء جديد فليس من الضروري أن تصبح أكثر ذكاء و لكن ذلك سيساعد بالتأكيد على تحسين ذاكرتك كما أنه يساعد الدماغ على معالجة المعلومات التي يستقبلها بكفاءة أكبر . في عام 2008 , طلب الباحثون في ألمانيا من المشاركين حفظ 30 كلمة كجزء من دراسة على النوم و التعلم و العلاقة بينهما . بعد قضاء وقت معين في تكرار قائمة الكلمات و حفظها , تم إعطاء الفرصة لبعض الطلاب لأخذ غفوة قصيرة بينما طلب من الآخرين البقاء مستيقظين . عندما تم اختبار الطلاب لاحقا في الكلمات في عدد الكلمات التي يستطيعون تذكرها من القائمة فإن أولئك الطلاب الذين لم يحظوا بالقيلولة استطاعوا تذكر أقل من 7 كلمات وسطيا . و أولئك الذين ناموا لستة دقائق فقط تذكروا 8 كلمات وسطيا بينما استطاع من نام لمدة 36 دقيقة تذكر أكثر من 9 كلمات كما أنهم تذكروا الكلمات فورا و لم يحتاجوا للتفكير عميقا عند سؤالهم .

دراسة أخرى أجريت عام 2010 ترى أن النوم لا يحسن من قدرتك على التذكر فقط بل إنه يسمح لك بترتيب المعلومات بطريقة تسمح لك بحل المعادلات و المسائل الدراسية التي تواجهك . كجزء من هذه الدراسة , طلب من مجموعة من الطلاب الاطلاع على متاهة معقدة و من ثم القيلولة لمدة 90 دقيقة . في النتيجة تبين أن أولئك الذين حلموا أثناء نومهم بالمتاهة التي شاهدوها قدموا لاحقا أداء أفضل من أولئك الذين لم يشاهدوها في الحلم . هذا قد يبين أن النوم يستطيع أن يسهم في تنظيم المعلومات و دمجها لجعلها أكثر فائدة في الاستخدام لاحقا .

بحث آخر يرى أن النوم لا يسهم فقط في إنعاش و ترميم الدماغ بل إنه يزيد من قابلية التعلم . في الدراسة التي أجريت في بداية 2010 , تم اختبار مجموعة من الطلاب في  مجموعة من الذكريات التي تعتمد على حقائق و كلهم قدموا أداء مشابها ثم طلب بعد ذلك من قسم منهم النوم لمدة 100 دقيقة فيما بقي القسم الآخر دون نوم . عندما تم اختبار المشاركين مرة أخرى مساء ذلك اليوم فإن أولئك الذين أخذوا قسطا من النوم قدموا أداء أفضل من أدائهم في الاختبار الأول بينما قدم القسم الآخر أداء أسوأ .

من الممكن أن الدماغ و ببساطة يصبح مليئا بالمعلمات لدرجة عدم القدرة على العمل بفعالية كافية بعد البقاء فترة طويلة من غير نوم . اكتشف العلماء أنه و بينما نكون مستيقظين فإن الدماغ يخزن الذكريات في  جزء من الدماغ يدعى الحصين و بعد مرور وقت طويل من غير نوم فإن هذا الحصين يصبح بليدا بطيئا منهكا من العمل . عندما تنام فإن الدماغ ينقل الذكريات و المعلومات من الحصين إلى مناطق معينة من الفص الجبهي  حيث التخزين طويل الأمد . و لذلك فإنه عندما يكون الحصين و هو مكان تخزين الذاكرة قصيرة الأمد لديك فارغا و متحررا من الأعباء فإن دماغك سيكون مؤهلا أكثر للتعلم و التذكر عندما تستيقظ .

CheapAdultWebcam

بدون تعليقات

اترك تعليق