الرئيسية منوعات رابط علمي مثير للاهتمام بين القلق و مستوى الذكاء

رابط علمي مثير للاهتمام بين القلق و مستوى الذكاء

الأشخاص الذين يفكرون كثيرا ربما لديهم ما يقلقهم .  دراسات حديثة أظهرت أن هناك رابطا بين القلق و الذكاء و هو رابط إيجابي.

وجد العلماء أن الذين يقلقون كثيرا يقومون بذلك بسبب وجود نشاط زائد تلقائي في الجزء من الدماغ المسؤول عن إدارة التهديدات و الحذر منها .

الخوف يسمح لك بالتعامل مع تهديد كامن في الوقت المناسب . عندما تكون سعيدا دائما فإن ذلك يعني أنك لا تفكر بالمشاكل الكامنة . من الصعب أن تواجه أمرا لا تفكر به . لذلك فإن السعداء جدا يكونون في موقف ضعيف عندما يتوجب عليهم مواجهة مشكلة ما . هذا الأمر يتجلى بأصح الصور عندما يتعلق الأمر بمشاكل نادرة و معقدة من الصعب توقعها .

الأشخاص الذين يشعرون بالقلق يكونون في بعض الأحيان مستجيبين لخطر ليس موجودا أصلا . و لكن هذه الاستجابة تعني أن الخيال نشيط بشكل كبير . خيال نشيط ربما يبقيك في أمان من تهديدات قد لا يراها الآخرون و لا يشعرون باقترابها .

الدراسة نشرت في Trends in Cognitive Sciences عام 2015 . هي واحدة من عدة دراسات وجدت رابطا قويا بين القلق و الذكاء.

 

عقل قلق هو عقل مفعم بالتركيز

الاعتقاد السائد فيما يخص القلق هو أنه شعور سلبي . المعاناة من القلق ليست شعورا مرغوبا لذلك فإن أغلب من يعانون من القلق يتمنون لو أنهم لا يشعرون به . لا يجب النظر إلى الأمر بهذه الطريقة بالضرورة . العلم يجد أن بعضا من القلق رغم عدم الارتياح الناجم عنه قد يكون جيدا .

في 2012 , قام علماء نفسيون بإجراء فحص على 80 طالبا . تم إظهار انطباع للطلاب أنهم هناك ليقوموا بإجراء عمل فني على أحد البرامج . بدلا من ذلك , قام الباحثون بتعطيل البرنامج . بدلا من إظهار الفن , قام الطلاب بإطلاق فيروس . تم بعد ذلك حثهم على الاتصال فريق الصيانة و الدعم الفني.

إيجاد الدعم الفني قدم تحديات جديدة . بينما يهم الطلاب بمغادرة الغرفة تعرضوا لعراقيل مقصودة من قبل الباحثين . بعضهم تم جعله يوقع أوراقا و هو يمشي فيما تم إيقاف البعض الآخر و طلب منهم ملئ استطلاع من قبل أشخاص آخرين….. إلخ  .

أوجد هذا الفحص أن المشاركين الذين أرادوا أن يصلوا إلى الدعم الفني ليصلحوا الفيروس كان لديهم معدل القلق هو الأعلى .

أما الذين كانوا أقل قلقا فقد استجابوا للملهيات فتوقفوا ليجمعوا الأوراق التي تساقطت أو ليجيبوا عن أسئلة الاستطلاع … إلخ .

على نحون أساسي , كان الطلاب المتسمون بالقلق هم من شعر بالتهديد المحتمل . هنا يأتي الرابط بين القلق و معدل الذكاء لأن القلقين عندما يريدون إزاحة قلقهم بتأدية مهمة ما فإنهم لا يكتفون بتأديتها بل يؤدونها على النحو الأفضل .

لذلك فإن القلق يمكن فعلا أن يعطينا فرصا أكبر لننجح .

 

 

بدون تعليقات

اترك تعليق